أخبار وطنية

ندوة عن العمل الجمعوي التنموي بالقنيطرة
نظمت التنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن بشراكة مع جمعية آفاق للثقافة والتربية ندوة تحت عنوان: “العمل الجمعوي التنموي أصول شرعية وتجارب رائدة”، احتضنتها دار القرآن الكريم التابعة لجمعية آفاق بمدينة القنيطرة يوم الأحد 07 شوال 1433، الموافق لـ26 غشت 2012م.
شارك في الندوة الأساتذة رشيد بن كيران مدير معهد الغرب الإسلامي والشيخ حماد القباج المنسق العام للتنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن وعبد الحق بوسنة أمين المال بجمعية اليسر للتنمية والتضامن بمدينة ايمنتانوت ونورالدين درواش الأستاذ المدرس بدار القرآن بمدينة الجديدة، والأستاذ يوسف ديكوك رئيس جمعية صلة بمراكش.
أبرز الأستاذ بنكيران في مداخلته بعض الأدلة من القرآن والسنة على مشروعية العمل الجمعوي والتنمية البشرية، بعد أن قدم لهما تعريفا اصطلاحيا، ثم بين صدور الأعمال الاجتماعية والتنموية في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى العلاقة الوطيدة بين العمل الجمعوي والعمل التنموي والعمل الدعوي.
وتحدث الأستاذ عبد الحق بوسنة عن تجربة جمعية اليسر بإيمنتانوت، ودورها في تخفيف معاناة الساكنة وتثقيفهم الثقافة الشرعية وقد تأثر الحضور كثيرا بعرضه المتميز، الذي كشف جانبا من معاناة فقراء هذه المدينة، والدور الكبير الذي لعبته الجمعية في تخفيفه معززا عرضه بصور من ميدان العمل.
وجمعت الندوة بين إبراز نموذجين أحدهما له تجربة طويلة بدأت منذ عام 2005 وهو نموذج جمعية اليسر، ونموذج دار القرآن بمدينة الجديدة، التي انخرطت في العمل التنموي مؤخرا، ومع ذلك قامت بأعمال ذات إشعاع كبير بمدينة الجديدة طيلة شهر رمضان، وهي التجارب التي أبرزها الأستاذ نور الدين درواش في مداخلته.
وأما الأستاذ حماد القباج المنسق العام لجمعيات دور القرآن فقد أبرز أن إعمال المصطلحات الوافدة كمصطلح التنمية البشرية ينبغي أن يكون في ظل القاعدة الشرعية القاضية بقبول المعنى الصحيح للمصطلح مع رفض المعاني الخاطئة شرعا.
كما أشار إلى جانب من الأدلة الشرعية التي تؤصل للأعمال الاجتماعية التنموية، مذكرا بنماذج من السيرة النبوية، ثم أكد على أهمية انخراط الإخوة السلفيين في الأعمال الجمعوية التنموية بنية الاحتساب وحب الوطن وبذل المجهود لتنميته وترقيته، وأنهم يتوفرون على رصيد تربوي يؤهلهم لتقديم نماذج صالحة وفعالة في هذا المجال الذي يعاني من اختلالات كثيرة وغياب الصدق والتضحية عند كثير من الفاعلين في هذا المجال، الذين تغلب عليهم المصلحة الشخصية والطمع في حقوق الضعفاء والمحتاجين.
وفي الختام أدار الأستاذ يوسف ديكوك مداخلته على ثلاثة محاور:
المحور الأول: منطلقات ومقومات العمل الجمعوي،
المحور الثاني: ثمار العمل الجمعوي،
ثم آفاق العمل الجمعوي.
وقد نالت الندوة إعجاب الحاضرين الذين توارد عدد منهم على المحاضرين مستفسرين ومستوضحين عن بعض حيثيات العمل الجمعوي، مؤكدين رغبتهم في الانخراط فيه.
وقد أخبرتنا اللجنة المنظمة بأنها ستضع التسجيل المرئي الكامل لفعاليات الندوة، على قناة دار القرآن باليوتوب قريبا إن شاء الله.

دفعة جديدة من مقاتلات الـF16
في طريقها للمغرب

سيتسلم المغرب قريبا دفعة جديدة من مقاتلات F16تستمد قوتها من أجهزة جد متطورة شبيهة بتلك التي يمتلكها سلاح الجو الصهيوني، وقد غادرت الطائرة مصانع الشركة الأمريكية “لوكهيد مارتن” بعد أن أجريت عليها تجارب مكثفة وأصبحت مؤهلة للطيران في اتجاه المملكة، وضمن ذات الصفقة ستمكن الشركة المغرب من معدات عسكرية خاصة بتسليح المقاتلات تصل إلى قواعد سلاح الجو المغربي خلال أسابيع.
المغرب الرابع عربيا والثاني عشر إسلاميا
في استهلاك الخمور
احتل المغرب المرتبة الثانية عشرة بين البلدان الإسلامية باستهلاك سنوي بلغ 1,47 لتراً لكل نسمة (+15عاماً). حسب دراسة أنجزتها كل من منظمة يورو مونيتور ومنظمة الصحة العالمية ومعهد البحوث الاجتماعية بجامعة ميتشجان لفائدة مجلة ليكونوميست البريطانية في الفترة الممتدة ما بين 2001 و2011.
وقد تقدم المغرب بذلكَ على عدة بلدان كتونس (1,29 لتراً)، وإيران (2,4 لتراً)، ومصر (0,37 لتراً)، والمملكة العربية السعودية (0,25 لتراً)، أوزباكستان (0,06 لتراً). وحسب الدراسة ذاتها صنف المغرب في مرتبة متأخرة عن أذربيجان (10,06 لتراً)، وألبانيا (6,7 لتراً)، وتركمنستان (4,7 لتراً)، التشاد (4,4 لتراً)، أوزبكستان والبحرين (3,7 لتراً)، وطاجكستان (3,4 لتراً)، جيوبتي (2,9 لتراً)، والعراق (2,4لتراً)، ولبنان (2,3 لتراً)، وتركيا (1,9 لتراً).
وكانت أخبار متضاربة راجت عن اعتزام أسواق مرجان إيقاف بيع الخمور في أروقتها، ليعلن مسؤول بها أن الأمر يتعلق باستراتيجية اعتمدتها الإدارة في بعض نقط البيع لمحاصرة نقط البيع في السوق السوداء، وأن لا خلفية دينية وراء القرار.

شباب مغاربة يرفعون العلم الوطني
على جزيرة باديس المحتلة

رفع شباب مغاربة العلم الوطني فوق جزيرة باديس، ضواحي مدينة الحسيمة، وقد أقدم جيش الاحتلال الإسباني على اعتقال 4 من النشطاء، لأول مرة في الجزيرة التي لايزال المغرب يطالب باسترجاعها إلى جانب كل من مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزيرة النكور.
وينتمي الشبان المغاربة إلى جمعية غير حكومية تطالب بتحرير مدينتي سبتة ومليلية من الاحتلال الإسباني وباقي الثغور المغربية المحتلة، وعمد النشطاء إلى توثيق العملية من خلال التقاط صور لهم فوق جزيرة باديس وهم يحملون العلم الوطني، وحمَّلت الجمعية الحكومة الإسبانية مسؤولية السلامة الجسدية للنشطاء الأربعة الذين جرى اعتقالهم من قبل الجيش الإسباني، ثم سرعان ما تم إطلاق سراحهم بعد نداء وجهته الجمعية للسلطات الإسبانية.
المحرّرون الأربعة، وهم عبد الحفيظ عبو وعلي الصغير وسمير أزماني ويوسف عبّو، تمّ إخراجهم من مدينة مليليّة عبر المعبر الحدودي الرابط ببني انصار، بعد نقلهم جوّا بواسطة طائرة مروحيّة عسكرية صوب الثغر المليليّ.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>