اخبار وطنية

كريم غلاب يقتني سيارات بـ2 مليون درهم
عبر مجموعة من البرلمانيين عن غضبهم من الفوضى في استعمال السيارات التي اقتناها كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، مؤخرا بمبلغ فاق مليونا درهم، ويتجه البرلمانيون لمساءلة غلاب حول طريقة استعمال هذه السيارات من طرف مكتب المجلس.
وقد خصص رئيس مجلس النواب أربع سيارات يتناوب عليها ثماني أعضاء يشتغلون نوابا له بالمجلس؛ إلى جانب أربعة أعضاء آخرين ضمنهم أمناء المجلس ومحاسبين، في حين أن بعض الأعضاء يجدون أنفسهم بدون سيارة حين يستعمل نائب من النواب إحدى السيارات الأربع.
الغريب في الأمر أن هذه السيارات أصبحت تستغل لأغراض شخصية إذ يستقلها كل نائب لمنزله ولا يرجعها إلا حين عودته لمقر المجلس.

حريق “بسوق الصالحين” بسلا

تعرضت مجموعة كبيرة من المحال التجارية في “سوق الصالحين” بمدينة سلا للتلف الكامل بسبب الحريق الذي شب في السوق يوم الجمعة 22 فبراير، وانحصرت الخسائر، ضمن المجال المادّي بعيدا عن الخسائر البشرية، سقوط الأمطار ساهم في التقليص من سرعة زحف النّيران وجعلها بعيدة عن المباني السكنية المجاورة، والتي تعدّ غالبيتها من دور الصفيح.
إطفائيو الوقاية المدنيّة تدخلوا بقوّة للسيطرة على اللهب الذي لم يحدّد مصدره بعد، فيما سمعت من بعيد انفجارات بعض قوارير البوطان التي كان يستغلها التجار قبل أن تتموقع وسط الحريق المفاجئ.
مطالبات أصحاب المحلات المقدر عددها ب 250 محلا يطالبون ببناء محلاتهم بالمواد البنائية الحديثة، وليس بالأعمدة الخشبية والقصدير والبلاستيك وهو ما يسهم في تسريع وثيرة أي احتراق طفيف، ليتحول إلى كارثة حقيقية، كما نشاهده كل عام.

الخمر تنافس الحليب والزيت في الاستهلاك المغربي
استهلك المغاربة 118.1 مليون لتر من النبيذ و”البيرة” وباقي المشروبات الكحولية.. خلال سنة 2011، ليرتفع الاستهلاك، بمعدل 0.5 بالمائة مقارنة بعام 2010، الذي استهلك فيه المغاربة 117.5 مليون لتر. كما تبين عن ذلك تقديرات رسمية، وردتْ في آخر تقرير، لمركز بحوث النبيذ والمشروبات الكحولية (IWSR)، ويتم إيراد عبارة الرسمية هنا، لأن استهلاك الخمر في المغرب، يفوق دون أدنى شك الأرقام المشار إليها، بحكم الإقبال على المنتوجات المهربة أوالمصنعة تقليديا المستهلكة في البوادي على وجه الخصوص، كالماحيا المصنعة أساسا من التين المجفف أو التمر.

مراكش عاصمة القمار

للمرة الـ28، تحتضن مراكش مهرجان “بوكر المفتوح” الخاص بالقمار أو الرهان على المال، كأكبر تظاهرة عالمية في هذه اللعبة، التي تسبقها دوريات موازية على الأنترنت برهانات مختلفة، وذلك بعد أن أعلن منظمو المهرجان عن افتتاحه ابتداء من 13 مارس القادم، على مدى 5 أيام بكازينو فندق السعدي الشهير، الذي يحتضن تلك الدورات منذ 4 سنوات.
ويعد مهرجان “بوكر المفتوح”، الذي تشرف عليه شركة “بي إم يو بوكر” PMU-Poker الفرنسية (الفاعل الأول في أوروبا والثاني عالميا بعد اليابان في مجال القمار) ويحتضنه كازينو فندق السعدي في عدة مناسبات سنويا، أشهر التظاهرات الدولية والوطنية في الألعاب القمار التي تحتضنها مراكش، حيث يعرف سيطرة فرنسية من جانب المشاركين إضافة إلى جنسيات أخرى كالبرتغال وإسبانيا ودول عربية كالمغرب وتونس والجزائر والكويت، فيما يعرف الحدث مواكبة إعلامية واسعة من قبل وسائل إعلامية أجنبية.
يذكر أن المشرع المغربي لا يمنع القمار في حد ذاته وإنما يجرم الإخلال بالضوابط المنظمة له، وفي مقدمتها ممارسته بدون إذن وترخيص من السلطة العمومية، زيادة على وضع شروط تضييقية على لعبة (جريمة) القمار، بحيث يرتب أصنافا من العقوبة على من يمارس القمار أو يدير محلا له ويقبل فيه الجمهور دون إذن من السلطات أو يوزع أوراقا لليانصيب غير مرخص بها.

مرض غريب يضرب مراكش
مرض غامض ضرب من جديد ضواحي مراكش٬ حيث أصيب 40 تلميذا بفرعية “أفلايزافن” وانتشر بطريقة سريعة مخلفا أعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والقيء الشديد٬ وأولياء التلاميذ والطاقم المدرسي يطالبون بإجراء تحاليل مخبرية على أطفالهم للتأكد من أن المرض الغريب الذي أصيبوا به يتعلق له بـ”المينانجيت.”

المهاجرون المغاربة مهمشون ونصفهم يشتغل دون عقود
كشفت دراسة أعدتها المؤسسة الأوروبية للتكوين التابعة للاتحاد الأوروبي والجمعية المغربية للدراسات والأبحاث٬ أن المهاجرين المغاربة مهمشون ونصفهم يشتغل دون عقود.
كما أشارت الدراسة التي قدمت يوم الثلاثاء 26 فبراير، أن 74 في المائة من المهاجرين العائدين إلى أرض الوطن فقراء وأن من بين الذين قرروا الاستثمار في المغرب هناك 26 في المائة لهم أعمال خاصة بهم مقابل 20 في المائة لهم أعمال توظف اليد العاملة.
الدراسة كشفت أن مغربيا من بين اثنين يرغب في الهجرة بسبب الوضعية الاقتصادية، مما يعني أن نصف سكان المملكة يريدون الهجرة إلى الخارج٬ مبرزة تصدر سكان أكادير ومراكش لقائمة الحالمين بأوروبا.

ساحة البرلمان تتحول إلى سوق أسبوعي
المعطلون يتحولون إلى “فراشة” أمام البرلمان.. حيث عرضت مجموعة الإدماج الفوري للأطر العليا المعطلة لسنة 2011 عددا من السلع والبضائع المكونة من الخضر والسمك أمام البرلمان؛ وحولت شارع محمد الخامس إلى “سوق” كشكل من أشكال النضال التي تنهجها المجموعة٬ في ظل ما وصفته المجموعة بصمت الحكومة وتجاهلها لملفهم المطلبي.

سرقة كميات كبيرة من الأدوية
متهمون بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS سربوا أدوية بـ600 مليون.. حيث كشفت مصادر حسنة الاطلاع أن عبد العزيز عدنان المدير العام للصندوق أحال مؤخرا ملفات موظفين وأطرا تابعين للصندوق على عناصر الشرطة القضائية بالرباط للتحقيق معهم في شأن الاتهامات الموجهة إليهم بخصوص التلاعب في النظام المعلوماتي للصندوق وتسريب أدوية خاصة بمؤمني الصندوق واستغلال حساباتهم وحذف حسابات أخرى.

العدالة والتنمية تعترض على إلغاء عقوبة الإعدام
اعترض نواب حزب العدالة والتنمية على مبادرة برلمانية لإلغاء عقوبة الإعدام المتمثلة في تأسيس شبكة “برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام”٬ وأعرب النائب البرلماني عبد العزيز أفتاتي عن الحزب في تصريح له بالجريدة أنه ضد إلغاء عقوبة الإعدام “على الإطلاق”٬ وإن كان مع الاحتراز عند تنفيذها.

اتهامات لعمدة البيضاء
فتحت الشرطة القضائية ملف عمدة الدار البيضاء.. حيث استمعت لمصطفى رهين المستشار بمجلس المدينة على إثر الشكاية التي تقدم بها إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف٬ يتهم فيها العمدة محمد ساجد باستغلال النفوذ٬ إذ أقر رهين بأن عمدة المدينة قد خالف القانون بمنحه صفقة لإحدى الشركات التي أظهرت التحريات أن العمدة شريك فيها بل وحتى مقرها يعود لملكيته.

المغرب مهدد بالجفاف
نبه الدكتور مولاي إدريس الحسناوي٬ المهندس والخبير في المياه٬ إلى أن المغرب مهدد بالوصول إلى عتبة الفقر من حيث موارده المائية في أفق سنة 2025 إذا لم تتخذ إجراءات إنقاذية مستعجلة٬ مشيرا إلى أنه في السبعينات كانت هناك موارد مهمة تبلغ 1700 متر مكعب لكل فرد في حين لا تتجاوز حاليا 720 متر مكعب٬ وسيصل إلى ما تحت عتبة الفقر بـ500 متر مكعب للفرد الواحد سنة 2025.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>