أخبار وطنية

«الأمم المتحدة» تطالب بالإفراج عن الحسناوي وإدارة السجن تضعه في مرحاض

(إبراهيم الوزاني)

نشر موقع «الكرامة»، التابع لجمعية الكرامة الحقوقية السويسرية، بتاريخ 18 من الشهر الماضي، بيانا عن الصحفي مصطفى الحسناوي، المعتقل على خلفية ملف الإرهاب، تحت عنوان «الأمم المتحدة تدعو السلطات المغربية للإفراج عن الصحفي مصطفى الحسناوي»، جاء فيه:

«اعتبر فريق الأمم المتحدة العامل، أن اعتقال مصطفى الحسناوي تعسفي، خصوصا وأنه كان بسبب ممارسته لحقوقه المشروعة في حرية التعبير، ودفاعه عن أشخاص مضطهدين بسبب آرائهم».

وأكد خبراء الفريق الأممي أنه ضحية انتهاكات جسيمة لحقوقه الأساسية، وأن محاكمته لم تكن عادلة، وأشاروا أن الاضطهاد الذي تعرض له مرده إلى العلاقات التي تربطه بالأوساط الإسلامية السلفية، وهو ما عرضه في السابق للتهديد.

وأضاف الفريق العامل «الاتهامات الموجهة إلى الحسناوي لا تشير إلى أي أعمال عنف أو إرهاب محددة يمكن مؤاخذته عليها»، وأن «نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان، وعمله الفكري والصحفي ليس فيهما ما يخالف القانون».

كما ناشدت جمعية الكرامة السلطات المغربية بتفعيل هذا القرار، والإفراج فورا عن مصطفى الحسناوي، وتعويضه عن الضرر الكبير الذي تعرض له بسبب حرمانه التعسفي من حريته.

وكانت السلطات المغربية قد اعتقلت الصحفي والحقوقي مصطفى الحسناوي في 11 ماي 2013، بعد عودته من تركيا، التي توجه إليها بقصد إعداد تقرير إعلامي عن اللاجئين السوريين في المخيمات على الحدود التركية السورية، لكن السلطات التركية منعته من دخول البلاد دون إبداء الأسباب، ليفرج عنه في نفس اليوم بعدما جرى الاستماع إليه مطولا، وحين عودته إلى المغرب تم اعتقاله يوم 16 ماي، والحكم عليه يوم 11 يوليوز بأربع سنوات سجنا نافذة بتهمة تكوين «عصابة إرهابية»، خفضت إلى ثلاث سنوات بعد استئناف الحكم.

وبعد نشر قرار الأمم المتحدة في الصحافة بثلاثة أيام، تم نقل الحسناوي من زنزانته الانفرادية إلى زنزانة عبارة عن مرحاض، عقوبة له على آخر مقال نشره، تحت عنوان «16 ماي (موت شهرزاد)»، كما أخبر هو بذلك، في زيارة له من طرف أخيه خالد، الذي قال في تصريح لجريدة «هوية بريس» الإلكترونية: «إننا:

– نستنكر ما تعرض له مصطفى أشد الاستنكار، خصوصا وأنه سجين ولا يزال يعاقب فقط لأنه يكتب ويعبر عن آرائه في مقالاته، وهذه الحادثة والعقوبة تؤكد ذلك.

– لقد استبشرنا خيرا بمطالبة الأمم المتحدة بإطلاق سراحه، وبتصريح مسؤولها بأن اعتقاله كان تعسفيا وبأن من حقه التعبير عن آرائه والدفاع عن المظلومين، لكن للأسف نتفاجأ بازدياد حالات التعسف والتعذيب والترهيب التي يتعرض لها أخونا البريء من أصل التهمة الملفقة له.

– نطالب جميع أصحاب الضمائر الحية بالتدخل العاجل لإنقاذ أخي من هذه المأساة وهذا التعذيب المقصود، واتخاذ كافة الإجراءات للمطالبة بتمتيعه بحقوقه الوطنية بله الآدمية».

 

الداودي: نسعى لتوفير تكوين جيد لأطر مغربية عليا

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، أن المغرب يسعى إلى توفير تكوين جيد لأطر مغربية عليا قادرة على كسب رهانات العولمة.

وأضاف الداودي، في افتتاح ندوة دولية نظمها المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء حول «البحث في علوم التسيير: الظرفية، المؤشر، والاتجاهات الجديدة»، أن تكوين الأطر والباحثين المغاربة ينبغي أن يقوم على رفع تحديات الجودة والاهتمام بالبحث العلمي وإتقان اللغات الحية، خاصة الإنجليزية.

وذكر الداودي أن المغرب، الذي يتمتع بالاستقرار ويوجد في وضع مريح مقارنة مع عدد من بلدان المنطقة، يبحث عن الجودة في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي، والتي تعد عاملا أساسيا للثروة، داعيا الطلبة إلى الاهتمام أكثر بالبحث العلمي والاشتغال بروح الجماعة.

وأضاف أن هناك اتجاها للعمل نحو توحيد الجامعات على مستوى جهات المملكة، وكذلك أقطاب التكنولوجيا من أجل تنسيق جهود التكوين والبحث العلمي، وترابطها والتكامل في ما بينها، مشيرا أيضا إلى مشروع تنفيذ شراكات في مجال التعليم والتكوين بين الجامعات المغربية وعدد من الجامعات الأجنبية ذات الإشعاع العالمي.

من جهته، أكد المدير العام لمجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، محمد الموفق، على الدور الذي تلعبه هذه المؤسسة العلمية والتكوينية لتخريج أطر مغربية عليا في مجال تسيير وتدبير المقاولات.

وأضاف الموفق أن المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات يعمل، إلى جانب تكوين الأطر والمسيرين، على تكوين الباحثين والمدرسين في مجال تسيير المقاولات، مشيرا إلى أن البرنامج الدراسي بالمؤسسة يتوزع بين التكوين الأكاديمي بنسبة 60 في المائة، والمهني بنسبة 20 في المائة، والبيداغوجي بنسبة 20 في المائة.

أما مدير برنامج سلك الدكتوراه بالمعهد، رشيد لمرابط، فقد أكد أن هذا البرنامج يتوخى تكوين الطلبة الحاصلين على الدكتوراه من مستوى عال جدا ليصبحوا أساتذة أو باحثين أو خبراء مقاولين يسهمون في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

وأضاف أن التكوين في المؤسسة يشمل عددا من التخصصات الكبرى من بينها المحاسبة وتدقيق الحسابات والمالية، إلى جانب التكوين في مجال تسيير المقاولات الصغرى والمتوسطة، مشيرا إلى أن المدرسة تقوم بعدة أنشطة موازية للتكوين كتنظيم الندوات.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الندوة، التي يحضرها عدد من الأساتذة والطلبة والخبراء المغاربة والأجانب، يتضمن مجموعة من المحاور تهم أساليب التسيير الاقتصادي والمقاولاتي، وأنماط ومناهج البحث العلمي وخاصة في مجال التدبير والتسيير.

 

تعرض مبنى القنصلية المغربية بطرابلس لحادث إطلاق نار

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن مبنى القنصلية العامة للمملكة المغربية بطرابلس تعرض، يوم الخميس، لحادث إطلاق نار كثيف من قبل مجهولين.

وأضاف البلاغ أنه «لحسن الحظ، لم يسفر هذا الحادث عن أي ضحايا، بين موظفي القنصلية العامة أو المراجعين الراغبين في الحصول على خدماتها».

وأوضح البلاغ أنه على إثر هذا الحادث المؤسف سارع صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى الاتصال بنظيره الليبي لمعرفة خلفية وملابسات هذا الحادث، ودعوة السلطات الليبية إلى تحمل مسؤوليتها في تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية موظفي ومقرات البعثة الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بليبيا.

وقد عبر المسؤول الليبي عن أسفه واستنكاره لحادث الاعتداء المسلح على مقر القنصلية العامة للمملكة المغربية بطرابلس، ووعد باتخاذ الترتيبات اللازمة لتأمين مقرات البعثة الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بليبيا، تفاديا لتكرار مثل هذه التجاوزات.

 

لا زيادة في أسعار السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان

نفت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة عزم الحكومة الزيادة في أسعار السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن الخبر الذي نشرته إحدى الصحف الوطنية والمتعلق بعزم الحكومة الزيادة في سعر السكر هو خبر عار تماما عن الصحة.

وأضاف البلاغ أنه «رفعا لكل التباس ولوضع حد لكل الإشاعات» فإن الحكومة «لن تقوم بالزيادة في أسعار السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان».

وأشار المصدر ذاته إلى أنه «بالنسبة لمادة الغازوال فستبقى خاضعة لنظام المقايسة، وسيحدد ثمنها كما هو معلوم في السادس عشر من كل شهر».

 

تقرير: هيمنة الإنتاج الأجنبي بنسبة %91 على البرامج الموجهة للأطفال

أكد تقرير حديث أصدرته «الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري»، يتعلق بالوقوف على برامج القنوات التلفزيونية العمومية الموجهة للطفل ومقاربتها، هيمنة الإنتاج الأجنبي على العرض المقدم للأطفال بنسبة %91.

وأظهر التقرير، الذي يغطي فترة زمنية محدودة (153 يوما) تمتد من فاتح شتنبر 2012 إلى 31 يناير 2013، «ضعف حجم الإنتاج الوطني» (%9)، واقتصاره على إعداد برامج التنشيط داخل الاستوديوهات، مع غياب تام لسلسة أو فيلم للرسوم المتحركة من إنتاج وطني.

وأشار التقرير، الذي حمل عنوان «150 يوما من العرض التلفزي العمومي الموجه إلى الأطفال»، إلى الحضور المكثف للرسوم المتحركة بنسبة %88 في القنوات العمومية (%95 في القناة الأولى، %85 في القناة الثانية، %75 بالمائة في قناة تمازيغت، %100 في ميدي 1 تي في).

وسجل التقرير، الواقع في 41 صفحة، أيضا قلة برامج التنشيط والمسابقات (6 برامج من أصل 97 برنامجا من مجموع القنوات)، فضلا عن غياب أشكال أخرى من برامج الأطفال من قبيل مسرح الطفل وبرامج الحوار ومجلات ثقافية وترفيهية وغيرها.

وبخصوص مضامين البرامج المقدمة من قبل القنوات الأربع، فقد سجل التقرير أيضا الحضور المكثف للترفيه (%67)، في الوقت الذي لا تمثل المضامين التربوية سوى %33، علاوة على تقديم بعض الرسوم المتحركة لمشاهد تحمل جرعات من العنف، مع اعتماد البرامج أساسا على الطفل المتلقي على حساب الطفل الفاعل.

وبشأن الجانب اللغوي، أبرز التقرير حضور البرامج الأجنبية المدبلجة إلى العربية الفصحى والأمازيغية بنسبة %49 من مجموع البث في القنوات الأربع، مع الإشارة إلى اختلاف نسبة البرامج المدبلجة بحسب كل قناة، حيث بلغت هذه النسبة %100 في تمازيغت التي لا تبث برامج الأطفال بأي لغة أجنبية، و%34 في القناة الأولى، و%44 في القناة الثانية، و%18 في قناة ميدي 1 تي في.

أما بخصوص البرمجة، فإن كل القنوات العمومية تلتزم بالحصص اليومية لبرامج الأطفال، غير أنها -حسب التقرير- «لا تحترم الدقة في التوقيت والانضباط في وتيرة بث بعض البرامج»، مع الإشارة إلى أن كل القنوات العمومية تخصص نهاية الأسبوع حصة صباحية للأطفال بين السابعة والحادية عشرة صباحا؛ وأشار التقرير إلى أن عدد البرامج التي تمت متابعتها بلغ 97 برنامجا، والتي استغرق بثها ما يعادل 814 ساعة طيلة خمسة أشهر من البث.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>