قطاع غزة: لمحة جغرافية وتاريخية

غزة هي ثاني أكبر مدينة فلسطينية بعد القدس، تقع شمال قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على مساحة تقدر ب 45 كم² ، يقدر عدد سكان قطاع غزة بـ 1.500.000 نسمة منهم 400000 نسمة في مدينة غزة وحدها، حتى عام 2006، تولت السلطة الفلسطينية إدارة المدينة تطبيقا لاتفاق “أوسلو” سنة 1993 بعد أن كانت تتخذها قوات الجيش الصهيوني مقرا لها أثناء احتلال قطاع غزة ما بين 1967 و1994.

وقطاع غزة هو الاسم الإداري الذي أطلق على المنطقة التي رسمت في اتفاقية الهدنة بين مصر والكيان الصهيوني في رودس بتاريخ 24/02/1949، وقد أطلق عليه الأراضي الفلسطينية الخاضعة لرقابة القوات المصرية، وحددت المادة الخامسة من الاتفاقية قطاع غزة بالحد الفاصل بين القوات العسكرية للطرفين ابتداء من الساحل عند وادي الحصي، ويسير في اتجاه شرقي عبر دير سنيد، وهكذا أصبح ذلك الشريط الساحلي الممتد على الساحل الجنوبي الشرقي لحوض البحر المتوسط، هو ما يعرف بقطاع غزة، إذ يحده من الجنوب الغربي جمهورية مصر العربية، ومن الشمال خط الهدنة مع فلسطين المحتلة عام 1948م، ومن الغرب فيحده البحر المتوسط، ومن الشرق خط الهدنة.
ويقع القطاع في أقصى الطرف الجنوبي الغربي من فلسطين، ويطل على البحر المتوسط الذي يقع إلى الغرب منه، وتمتد رقعته الأرضية السهلية الساحلية ما بين البحر المتوسط غربا، وصحراء النقب شرقا، ويفصلها عن بقية فلسطين خط وهمي يعرف بخط الهدنة، بينما يفصلها عن أراضي شبه جزيرة سيناء المصرية خط الحدود السياسية بين فلسطين ومصر، إذ توجد مدينة رفح بقسميها الفلسطيني والمصري على جانبي الحدود.

أحياء مدينة غزة
– حي الشجاعية من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان)، والشجاعية الشمالية (الجديدة) يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة، ويعمل معظم سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها. كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري.
– حي الكرامة .
– حي التفاح: تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي .
– حي الصحابة.
– حي الرمال وهو حي راقي وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي.
– حي النصر: أعلن الحاج راغب العلمي نائب رئيس البلدية عام 1959 بأنه يتبرع بثلاثين ألف جنيه لإقامة مستشفى ومسجد ومدرسة في هذه المنطقة أو الحي الجديد الذي أطلق عليه وقتها “مدينة نصر لأبناء الشهداء” الذي خصص لإسكان أسر الشهداء.
– حي الزيتون.
– حارة الدرج: وكان يسمى سابقاً “حي بني عامر” نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الإسلامي، ثم حي “البرجلية ” نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي .
– حي الصبرة.
– حي الشيخ رضوان.
– تل الهوا ويطلق عليه بعد سيطرة حماس (تل الإسلام).

مخيمات مدينة غزة
يوجد مخيم جباليا شمال مدينة غزة ويعتبر أكبر المخيمات لكنه يتبع لمحافظة شمال غزة وليس لمحافظة غزة. ويوجد في مدينة غزة مخيم إلى غرب المدينة مقابلاً للساحل وهو مخيم الشاطئ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>